خالد الصاوي لمصراوي: انتشار الجريمة دفعني لـ(أهل كايرو)..وبلال فضل رسم الشخصيات بصدق

 خالد الصاوي لمصراوي: انتشار الجريمة دفعني لـ(أهل كايرو)..وبلال فضل رسم الشخصيات بصدق

هو فنان يحرص على قراءة النص ولا يفرق معه الكم بقدر الكيف خلال مشواره الفنى تشعر بتنوعه واختلاف أدواره شاهدناه فى السينما من خلال مجموعة من الأعمال منها "الباشا تلميذ" - و"ظرف طارىء"- و"كده رضا"- و"يعقوبيان" -"الجزيرة"- و"كباريه"- و"الفرح"- و"أدرينالين"- وطل علينا من خلال الدراما التليفزيونية العام الماضى من خلال "قانون المراغى".
 
إنه النجم خالد الصاوى الذى احتضن" اهل كايرو " فى دراما 2010  هذا العام وكان امينا عليهم وبوصوله لهم تجده فنانا طوع كل قدراته لنشاهدة اكثر مرونة واكثر نضجا فنراه يمزج بين التراجيديا والكوميديا باتقان وطبيعية ويحقق فى جرائم قتل فى ظل مشاكل العمل والاسرة.
 
فى البداية سألناه لماذا "حسن محفوظ" و"أهل كايرو"؟
لأن حسن محفوظ الضابط الذى أجسد دوره فى مسلسل" أهل كايرو "ويحقق فى جريمة قتل نموذج من النماذج التى يجب أن تكون موجودة فى حياتنا الآن وسط ما نشاهدة بالمجتمع "اهل كايرو"من انتشار للجرائم والتهديدات وتعذيب واعتقالات فنحن بحاجة ماسة إلى حسن محفوظ الذى يشعر أنه يجب ان يفعل الصح  ويدافع ويصطدم بغض النظر عمن حولة.
ألا ترى أنه شخصية خيالية ولا توجد فى واقعنا بل توجد فى عالم "بلال فضل" مؤلف العمل؟
حسن محفوظ ليس شخصية مثالية أو ملائكية أو خيالية هو بالفعل موجود فى الواقع ولكن بشكل قليل وهذا ليس العادى بل المفروض أن هذه النماذج تكون كثيرة ولكن بسبب الجرى وراء المادة واصبح كل شىء من الممكن أن يباع ويشترى بالمال أصبحت هذه الشخصيات قليلة وفى ظل الظروف التى نعيشها حاليا لو لم توجد نماذج مثل "حسن محفوظ" حتى لو كانت استثنائية، والتى فى تقديري تحمل عبء على عاتقها اعتقد سنصبح فى كارثة، ايضا المتابع للعمل سيجد حسن محفوظ انسان لدية مشكلات كثيرة فى اسرتة وعملة وردود افعالة طبيعية .
هل انتشار الجريمة فى الآونة الأخيرة دفعك لتقديم الأعمال البوليسية خاصة أننا لاحظنا ذلك فى تقديمك لشخصية الضابط فى" أدرينالين" لأن فى"اهل كايرو" ؟
الحكاية ببساطة أنى بحب الأعمال البوليسية لاحتوائها على عنصر الإثارة والتشويق بالاضافة الى تقديمها رسالة وهذه الاعمال تصنف بالاعلى جماهيرية وبالفعل الاونة الاخيرة شهدات جرائم شرسة وكثيرة وانا بطبعى ابحث عن الاعمال التى لها علاقة بالمجتمع وتناقش قضايا المواطنين .
ما أوجه الشبة التى تجمع بين ضابط "أدرينالين" و"أهل كايرو"؟
حبهما للعمل والمشاكل الأسرية فنحن عادة نلاحظ أن من يحب عملة يقصر أحيانا تجاة أسرته لكن بالتاكيد هناك فرق فى القصة والاخراج والاداء.
وسط زحمة وهوجة المسلسلات استطاع العمل ان ينجح فهل توقعت ذلك ؟وكيف كان رد فعلك؟ وما رايك فى هذا الكم الهائل من الأعمال الدرامية؟
لم اكن أتوقع رد الفعل الايجابى وإعجاب عدد كبير بالعمل ولكنى دائما أحرص على قراءة النص وأبحث عن الأعمال الجيدة ويكون بداخلى يقين أننى اسعى وأحاول لتقديم عمل جيد يحترم المشاهد وخاصة إذا كان النص لمؤلف مبدع مثل "بلال فضل" ومخرج يمتلك عين ثاقبة وواعية مثل "محمد على" .
فكان لدى قناعة باكتمال العناصر الجيدة لخروج عمل متميز وعندما وصلنى رد الفعل بنجاح المسلسل اخذت وقت لكى أصدق ذلك ولكنى سعيد جدا لأن الله عز وجل لم يضيع تعبنا خاصة مع زحمة الأعمال المعروضة حاليا التى تكون فى صالح المشاهد لأنه أمامه اختيارات كثيرة وله مطلق الحرية، أما بالنسبة للفنانين فأصبحت المنافسة أكثرحيث كنا ننافس بعدد محدود أما الآن فهناك مئات الأعمال.
المسلسل يحتوى على لمسة كوميديا وفى نفس الوقت يبحث فى جريمة قتل ألا ترى معي أن هناك تناقض؟
بالعكس فجميع فريق العمل ابتداء من المؤلف والمخرج والفنانين المشاركين هدفنا واحد وهو أن نقدم عملا يحمل رسالة وفى نفس الوقت يكون مشوقا وخفيفا والذى ساهم فى ذلك لمسة الكوميديا حيث اجتهدنا لتظهر طبيعية غير مفتعلة لخدمة العمل.
المتابع لأهل كايرو يشعر بتوازن الأدوار وجاذبية كل شخصية  حيث بدا كل الفنانين المشاركين نجوما فما تعليقك؟
بالفعل هناك توازن بين جميع الشخصيات والسبب يرجع إلى"بلال فضل" الذى رسم الشخصيات بصدق مثلما توجد فى الحياة وهذا ساعدنا جميعا فى تجسيد الشخصيات بالاضافة للمخرج العبقرى "محمد على" الذى كان دائم الإصرار على البعد عن كل ما هو تقليدى وطوال الوقت ينقى المشاهد من النمطية.

0 التعليقات: