برامج التليفزيون المصرى فى رمضان.. لم ينجح أحد

أنس الفقى وزير الإعلام

أكثر من 50 مليون جنيه تم إنفاقها على برامج التليفزيون المصرى فى رمضان، فيما أثبتت هذه البرامج فشلها الذريع فى تحقيق أى نتيجة منتظرة من البرامج، سواء عائدا ماديا من الإعلانات أو عائدا أدبيا من خلال تحقيق علاقة حقيقية مع الجمهور من خلال إشباعها لمتطلباته الرمضانية من التثقيف أو الترفيه.

تلك البرامج التى أثبتت فشلها الجماهيرى بناء على ما أعلنته وكالة صوت القاهرة على لسان إبراهيم العقباوى أن معظم إعلانات التليفزيون جاءت على الأعمال الدرامية وأن هذه البرامج التى أنفق عليها هذا المبلغ الخيالى لم تحقق أى إعلانات تذكر تعوض ما تم إنفاقه عليها، باستثناء برنامج دوام الحال مع لميس الحديدى، والذى يعد أفضل حالا بالنسبة لنوعية ضيوفه ومحتوى المناقشات، ومن ناحية أخرى، لقد أظهر استطلاع الرأى الذى أعلنت عنه وكالة "TNS" الدولية بالقاهرة فى منتصف رمضان أن قناة الدراما التى احتلت المركز الثالث بين ترتيب القنوات العربية الأعلى مشاهدة فى رمضان، وهى القناة الوحيدة بالتليفزيون التى حققت مركزا، بينما خرجت قنوات التليفزيون الثلاثة من السباق ومعها قنوات كوميدى ولايف بسبب برامجها التى لا تحقق أى نسبة مشاهدة جيدة فى رمضان.

برامج رمضان كانت أشبه بتورتة تم توزيعها بين "شلل" أو نحيتة البرامج فى ماسبيرو، والتى تحتكر معظم إنتاج البرامج بغض النظر عن صلاحيتهم لهذه المهمة، وهى الشلة المقربة من أسامة رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ورعيته من رؤساء القطاعات والقنوات، خصوصا أن هذه البرامج تنتج مباشرة من رئاسة الاتحاد ويشرف عليها وزير الإعلام شخصيا، ومن هذا المنطلق كان من المنطقى، تعاملوا مع المنتج البرامجى على أنه تعبئة أشرطة دون النظر للمحتوى، هذا هو السبب الحقيقى للتراجع الذى يشهده الإنتاج البرامجى فى تليفزيون الدولة، لذلك نلاحظ أن معظم هذه البرامج استضافت نفس الضيوف وطرحت عليهم نفس الأسئلة وناقشتهم فى القضايا ذاتها كل برنامج حسب فورماته ومن المؤسف أن هذا الأمر ينطبق على برامج رؤساء القنوات مثل وائل الإبراشى ومجدى الجلاد وأحمد عدوية، وأبو الليف الذى ظهر وحده فى معظم برامج التليفزيون.

ولقد انساق تليفزيون الدولة الرسمى بغشم شديد خلف هوس برامج الفضائح التى تشبه الصحف الصفراء، والتى تعتبر الوقاحة واقتحام غرف النوم والتجاوز فى حق الضيوف نوعا من الجرأة والإثارة، دون مراعاة لمشاعر المشاهدين والذين إذا رغبوا فى هذه النوعية من البرامج فلديهم قنوات أخرى مازال سقفها فى هذه الأمور أعلى بكثير من التليفزيون الرسمى وتحترف فى صناعة الوقاحة.

لقد أنفق التليفزيون نصف ميزانية برامجه تقريبا على هذه النوعية من البرامج ويأتى على رأسها "الجريئة والمشاغبون" مع إيناس الدغيدى الذى يعد إنتاج جزأه الثانى تحديا واستهزاء برغبة المشاهدين، بعد فشل جزئه الأول العام الماضى وإثارته لحفيظة المشاهدين بسبب ما احتوته حلقاته من ابتذال، ومن نفس هذه الفصيلة، برنامج "حوار صريح جدا" حيث استدرجت منى الحسينى إلى سباق برامج الردح لتتخلى عن أدواتها الإعلامية وتلجأ لتجريح ضيوفها فى حوارات رخيصة، لتتجاوز مكانة المذيع وتتحول إلى جلاد يحاسب الناس ويصدر عليهم الأحكام.

أما برنامج "أسمع كلامك" فهو ضحية مقدمته دينا رامز التى تظن أن رئاستها لقناة لايف يكفى لنجاح أى برنامج تظهر فيه وهى مازالت لا تفرق بين برامج المسابقات التى كانت تقدمها، وبين محاورة الشخصيات العامة، أما "بين قوسين" لعزة مصطفى وإن كان قدم شكلا جديدا على التليفزيون المصرى من البرامج إلا أن محتوى البرنامج لم يقدم أى جديد أكثر من المواجهات التى تعرضت لها الصحف وبرامج التوك شو على مدار العام، أما برنامج "حلها" مع شافكى المنيرى فلا يستحق الحديث عنه.

أما مصرى أصلى مع عمر طاهر بأدائه الفاتر والرتيب فهو يقيس انتماء ضيوفه بمعرفة جغرافيا مصر التى قد لا يعرفها عمر نفسه قبل تقديمه للبرنامج، أما "صورة وصورة" لمحمود سعد فمن الواضح أنه لم يحدث أى تغيير فى البرامج الدينية.

بالنسبة للبرامج الكوميدية، فقد قدم ماسبيرو من خلال قناة كوميدى وقنوات التليفزيون زخما من البرامج الكوميدية السخيفة ربما لا يتذكر المشاهد منها سوى سخافة ضحكنى شكرا هذا البرنامج ثقيل الظل، برنامج ميا مسا الذى أساء للمواطن المصرى، ورفض مسئولو ماسبيرو الاعتراف بالخطأ رغم إلغاء البرنامج من قنوات التليفزيون رغم أنه من إنتاجه وفبريكانو هذا البرنامج الذى يستخف بعقول المشاهدين.

أما البرامج التى أنتجها قطاع التليفزيون برئاسة نادية حليم أو اشتراها فلم تنجح فى أى شىء سوى استفزاز المشاهدين مثل برنامج "التجربة" الذى يعتبر المهن الحرفية مثل الميكانيكى والسايس وبائعة الخضار مهنا متدنية خوضها من قبل النجوم يعتبر تنازل أو مغامرة كوميدية أو برنامج الدائرة الذى لا نعرف كيف تقدم إليه متسابقون حقيقيون والبرنامج لم يعلن عنه أصلا؟ وبرنامج "أولى أول" الذى يعتمد على استظراف مفيدة شيحة مع ضيوفها، برنامج "مطبخ نشوى" مع نشوى مصطفى، وبرنامج "طارئ مع طارق"، والذى وإن كان قد أسعدنا عودة طارق علام إلا أننا كنا نتمنى عودته أفضل من هذ

0 التعليقات: