الدعاوي القضائية تواصل ملاحقتها لمسلسلات رمضان 2010

الدعاوي القضائية تواصل ملاحقتها لمسلسلات رمضان 2010


لا تزال الدعاوي القضائية تلاحق مسلسلات رمضان فبعد مسلسل "الجماعة" الذي يرصد نشأة وتكوين جماعة الإخوان المسلمين علي يد الإمام "حسن البنا" وهو المسلسل الذي أثار جدلاً شديدا بين مؤيد ومعارض له .
حيث قام علي أثره سيف الإسلام حسن البنا برفع دعوي قضائية ضد المؤلف وحيد حامد والشركة المنتجة للمسلسل يتهمهما فيها بالإساءة إلى والده وتقديم صورة مغلوطة عنه .
ومن مسلسل الجماعة إلي "بالشمع الأحمر" حيث تقدم الدكتور سمير صبري، المحامي بالنقض، بدعوى قضائية أمام المحكمة الاقتصادية للأمور المستعجلة، بصفته وكيلا عن أسرة المرحوم محمد مختار، ضد وزير الإعلام أنس الفقي يطالب فيها بوقف عرض مسلسل "بالشمع الأحمر" بطولة يسرا، هشام عبد الحميد، سامي العدل، هادي الجيار.
استند صبري في دعواه إلى أن المسلسل استمد وقائعه الرئيسية من الوقائع الحقيقية في القضية رقم 21255 لسنة 2008 جنايات مصر الجديدة والمشهورة إعلامياً بقضية طبيب الغدد الصماء، وهي الجريمة التي وقعت في أول أيام شهر رمضان قبل عامين وحكم فيها على القاتل بالإعدام، وقد شكل عرض المسلسل بالتزامن مع الذكرى السنوية للجريمة إساءة بالغة لأسرة القتيل وعدم اهتمام بمشاعرها.
وكانت مسلسلات شيخ العرب همام والعار وزهرة وأزواجها الخمسة قد نالت نصيبها من الدعاوي القضائية حيث رفع د. حمدي السيد، نقيب الأطباء، دعوى قضائية ضد مسلسل "العار" بسبب مشاهد تدخين الشيشة والمخدرات التي يتضمنها المسلسل وتساهم في الترويج لها مخالفاً بذلك شعارات الحد من التدخين في الأعمال الفنية التي ترفعها النقابة.
لم تكن هذه الدعوى الوحيدة التي رفعت ضد المسلسل، فقد أثار جدلا حوله منذ الإعلان عن بدء التصوير، إذ تقدم أحد المحامين بدعوى قضائية ضده بسبب مشاهد الرقص الذي يتضمنها، بالإضافة إلى مشاهد العري وارتداء ثياب النوم والإيحاءات والنظرات الجنسية التي تقدمها علا غانم ضمن أحداث المسلسل.
من جهتها، عبرت نقابة التمريض عن غضبها الشديد من مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" بسبب إساءة الفنانة غادة عبد الرازق، بطلة المسلسل، إلى سمعة الممرضات، في هذا الإطار تقدم فتحي البنا، نقيب التمريض، بمذكرة إلى وزير الصحة  الدكتور حاتم الجبلي يطالبه فيها بالتدخل لدى وزير الإعلام لوقف عرض المسلسل على شاشة التلفزيون ولفضائيات لأن عبد الرازق جسدت شخصية ممرضة تبتزّ المرضى وتسرق الأدوية من إحدى المستشفيات لبيعها في السوق السوداء وتمارس أعمالاً منافية للأخلاق وللشريعة الإسلامية، وهي صورة تشوه هذه المهنة ورسالتها الإنسانية.
يذكر أن سيف الإسلام حسن البنا قد حذر من استمرار عرض المسلسل، منتقداً في الوقت ذاته عدم إقدام المنتج على عرض السيناريو والحوار على النقابة لمعرفة مدى مطابقته لوضع الممرضات مهنياً ومعيشياً ومادياً.

0 التعليقات: