لجنة الامم المتحدة للتحقيق تستأنف جلسات الاستماع في غزة لليوم الثاني


لجنة الامم المتحدة للتحقيق تستأنف جلسات الاستماع في غزة لليوم الثاني

اضغط للتكبير

المحقق الدولي ريتشارد غولدستون (وسط) والنائب عن حماس احمد بدر (الثاني يسار) خلال زيارة تفقدية لمقر البرلمان الفلسطيني الذي دمر في الهجوم الاسرائيلي على غزة



استأنفت لجنة مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة المكلفة التحقيق في حصول انتهاكات في الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، جلسات الاستماع الاثنين في مدينة غزة.

وتعقد الجلسات العامة التي تنقل عبر التلفزيون على مدى يومين في مقر وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في غزة، ثم تستمر في جنيف الاسبوع المقبل.

وبدأت جلسات الاستماع الاثنين بشهادات اطباء نفسيين. وكانت اللجنة استمعت الاثنين الى عدد من الشهود بينهم افراد من عائلة السموني التي فقدت 22 شخصا في الحرب.

وسعت اللجنة لزيارة جنوب اسرائيل لجمع شهادات ضحايا اطلاق القذائف الفلسطينية لكنها لم تلق اي تجاوب من السلطات الاسرائيلية التي تتهمها بالانحياز الى الطرف الفلسطيني.

وزارت لجنة الامم المتحدة غزة للمرة الاولى بين الاول والخامس من حزيران/يونيو حيث تفقدت 14 موقعا في مدينة غزة وفي شمال القطاع الفلسطيني.

ويرأس اللجنة ريتشارد غولدستون المدعي السابق في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة ورواندا، وينتظر ان ترفع تقريرها النهائي الى الجلسة الثانية عشرة لمجلس حقوق الانسان في ايلول/سبتمبر.

وتسعى اللجنة الى كشف الحقائق حول "كل الانتهاكات" التي يفترض انها ارتكبت في الهجوم الاسرائيلي الذي استمر من 27 كانون الاول/ديسمبر الى 18 كانون الثاني/يناير ردا على اطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب اسرائيل.

واسفرت العملية عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني اغلبهم من المدنيين، بحسب اجهزة الطوارئ الفلسطينية وادت الى اضرار مادية هائلة في القطاع.

اما في الطرف الاسرائيلي فقتل 10 عسكريين و3 مدنيين بحسب الارقام الرسمية.

0 التعليقات: