نظيف: الكل يعترف بحصة مصر فى مياه النيل ويحترمها ولا توجد مشاكل فى هذا الاتجاه



نظيف: الكل يعترف بحصة مصر فى مياه النيل ويحترمها ولا توجد مشاكل فى هذا الاتجاه

الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء - رويترز

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أهمية ادارة الموارد المائية بشكل مرشد لتغطية احتياجاتنا المتزايدة سواء للزراعة او الصناعة او مياه الشرب او الاستخدامات الاخرى خاصة فى ظل تزايد اعداد السكان.

وقال نظيف فى تصريحات للصحفيين عقب جولته الاحد بمدينة القناطر الخيرية إن لدينا فرصا جيدة لتحسين مواردنا من المياه ومع تنفيذ هذه الاستراتيجية نستطيع ان نحقق التنمية الزراعية التى نريدها وكذلك تحقيق الامن الغذائى الذى نحتاجه وفى نفس الوقت نوفر مياه الشرب للمواطنين عن طريق المشروعات العملاقة التى تتم حاليا لتوفير مياه الشرب بالاضافة الى اعادة استخدام المياه سواء المياه التى تستخدم فى الزراعة او مياه الصرف الصحى او غيرها.

وأكد ضرورة الاهتمام بالبيئة اضافة الى التطوير الادارى والمالى بوزارة الموارد المائية والرى والتى تعد من الوزارات العريقة فى مصر مضيفا انه استعرض مع وزير الرى استراتيجية الرى خلال المرحلة القادمة، كما تم استعراض عدد كبير من المشروعات فى هذا الصدد والتى ستعطى دفعة كبيرة خلال المرحلة القادمة فى عملية ادارة الموارد المائية فى مصر بشكل عام.

وأعرب الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء عن سعادته لما شاهده من مشروعات عملاقة خلال زيارته للقناطر الخيرية وهى من المناطق التى تتميز بها مصر منذ عهد محمد على وتعد منطقة تاريخية مشيرا الى أننا نرى اليوم تجديدا فى شباب القناطر الخيرية أسوة بما يحدث من تطوير وتجديد فى السد العالى وذلك لخدمة كل استخدامات المياه فى الدلتا ومصر.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن ثلثى مياه مصر تمر عبر هذه القناطر وبالتالى تحرص الدولة على تطويرها .. منوها بأهمية النقل النهرى لمصر وأنه يجرى حاليا انشاء قناطر جديدة واستبدال القديمة وهى مشروعات عملاقة تهتم بها الدولة ودخلت حيز التنفيذ.

وأكد أن المرحلة القادمة ستشهد استمرارا لعملية تطوير نظم الرى فى الاراضى القديمة وأيضا إنشاء مناطق جديدة لاستصلاح الاراضى لخدمة أهداف التنمية فى مصر.

وأوضح أن هناك مشروعا مهما للغاية هو تطوير نظم الرى فى الاراضى القديمة ولابد من الاهتمام به فى المرحلة المقبلة نظرا لما يمكن أن يوفره من كميات كبيرة من المياه يمكن استخدامها فى استصلاح واستزراع الاراضى الجديدة وكذلك تحسين انتاجية الاراضى الزراعية فى مصر فى المرحلة القادمة.

كما أكد ضرورة تطوير بعض التشريعات التى تسمح لنا بادارة الموارد المائية بشكل افضل مثل عدم التجاوز فى الزراعات غير المطلوبة مثل زراعة الارز التى تستهلك كميات كبيرة من المياه.

وردا على سؤال حول زراعة القمح ، قال الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة تشجع المزارع على زراعة القمح وأنها اشترت القمح خلال الموسم الحالى بسعر أعلى من السعر العالمى رغم هبوط الاسعار عالميا وذلك لتحفيز الفلاح على زراعة القمح وبيعه وحصاد هذا العام من زراعة القمح متميز جدا ونتمنى أن يستمر كذلك فى السنوات القادمة.

وحول ملف مياه النيل والعلاقة مع دول حوض النيل ، أكد نظيف أن مصر تهتم بدول حوض النيل وليس صحيحا أن هناك خلافات لا يمكن تجاوزها فى هذا المجال موضحا أن الاساس فى هذا هو التعاون بين دول حوض النيل وأن مصر تمد يدها دائما لدول الحوض ولن تتأخر أبدا عن مساعدة هذه الدول فى عمليات التنمية وفى المشروعات ذات الاهتمام المشترك.

وقال نظيف إن موقف مصر واضح فيما يتعلق بالاتفاقيات الموقعة وذلك للحفاظ على حقوقنا التاريخية تجاه النيل وهو أمر لا يختلف عليه أحد ولكن الاختلاف يكمن فى بعض الصياغات أحيانا والكل يعترف بحصة مصر فى مياه النيل ويحترمها ولا توجد مشاكل فى هذا الاتجاه ولكن الذى يأخذ وقتا هى المفاوضة فى النواحى الاجرائية مجددا التأكيد على ان استراتيجية مصر تعتمد على ضرورة التكامل والتعاون مع جميع دول حوض النيل.

وعن سؤال حول الاهتمام بالكوادر البشرية بالنسبة لتطوير المشروع النووى المصرى، أكد الدكتور نظيف أن" لدينا قاعدة بشرية جيدة يمكن البناء عليها واتفق مع الدكتور محمد البرادعى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان بناء الكوادر البشرية يعد أهم المحاور الاساسية فى البرنامج النووى المصرى وان مصر ارسلت بالفعل بعض البعثات للتدريب وهناك جانب كبير من عقد الاستشارى الذى تم التوقيع عليه مؤخرا موجه للكوادر البشرية".

0 التعليقات: