الحصار على قطاع غزة انهك قوى 1,5 مليون من سكانه


الحصار على قطاع غزة انهك قوى 1,5 مليون من سكانه

اضغط للتكبير

اطفال فلسطينيون يلعبون بين ركام مسجد في غزة


اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في تقرير نشر الاثنين ان الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة انهك قوى 1,5 مليون نسمة يقيمون في هذا القطاع.

وافاد الصليب الاحمر في بيان ان "التقرير يقول ان القيود الصارمة المفروضة على تنقل الافراد ونقل السلع من والى قطاع غزة في العامين الماضيين هي احد الاسباب الرئيسية للازمة في هذه المنطقة".

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ ان سيطرت عليه حركة المقاومة الاسلامية حماس في حزيران/يونيو 2007.

ويمنع الحصار بحسب الصليب الاحمر اعادة اعمار القطاع الذي دمرته عملية عسكرية شنتها اسرائيل من كانون الاول/ديسمبر الى كانون الثاني/يناير الماضيين ردا على اطلاق صواريخ على اراضي الدولة العبرية واوقعت اكثر من 1400 قتيل فلسطيني.

وبعد ستة اشهر على انتهاء العملية العسكرية "لا يستطيع سكان غزة ان يعيشوا حياة طبيعية ويشعرون اكثر واكثر باليأس" بحسب المنظمة الانسانية ومقرها جنيف.

ونقل البيان عن المسؤول عن الوفد الفرعي للصليب الاحمر في قطاع غزة انطوان غران قوله "لم يعد امام السكان الاكثر فقرا اي وسيلة للعيش وارغم عدد منهم على بيع ما يملكون لتأمين الغذاء". كما ان عددا من المرضى لا يتلقون العلاج الذي يحتاجون اليه "بسبب نقص المعدات الطبية في المستشفيات".

وبسبب الحصار الذي يعقد وصول معدات البناء، لم يتمكن عدد من سكان غزة من اعادة بناء المساكن المدمرة. ويقول الصليب الاحمر ان الاقتصاد في قطاع غزة منهار مع تسجيل مستويات بطالة قياسية ما يؤدي الى تراجع مستوى عيش السكان على الاجل الطويل ونصفهم من الاطفال.

ودعا الصليب الاحمر "الدول والسلطات السياسية والمجموعات المسلحة المعنية الى بذل كل الجهود لاعادة فتح قطاع غزة وضمان حياة محترمة للمدنيين".

0 التعليقات: